استفسارات وإجابات الأطباء عنها

قصور نشاط الغدة الدرقية فرط نشاط الغدة الدرقية قصور نشاط جارات الدرقية فرط نشاط جارات الدرقية قصور نشاط الغدة النخامية

 

اديسون الكورتيزون انخفاض سكر الدم الهرمونات والغدد
 
 
 
قصور الغدة الدرقية  
يقلل هذا التدني في نشاط الغدة الدرقية من مستويات T3 وT4 ، في حين تظل مستويات الهرمون المنبه للدرق عالية.
وهذا يؤدي إلى إبطاء عملية الايض في الجسم ، وقد تجعلك تشعر بالإعياء والتبلد الذهني.
قصور النشاط الدرقي هو اكثر انواع الإضطراب الدرقي شيوعى ، وهو يصيب النساء أكثر من الرجال بخمش إلى عشر مرات ، ويزيد معدل حدوثه مع تقدم العمر.
ماالذي يجعل الدرقية قليلة النشاط
هناك أسباب عديدة لتدني نشاط الغدة الدرقية:
والسبب الأكثر شيوعآ ، وفيه يهاجم جهاز مناعة الجسم الغدة الدرقية ويدمرها ، والنساء أكثر عرضة لذلك من الرجال.
وهو من إضطرابات المناعة الذاتية
وهو مرض تمانعي تهاجم فيه الأجسام المضادة خلايا الغدة الدرقية مما يؤدي إلى إلتهابها تضخمها وإيلامها وتدميرها.
ويحدث مرض هاشيموتو غالبآ بعد ولادة الام لطفلها أو بعد العلاج بعقاقير قوية منشطة لجهاز المناعة مثل إنترفيرون ألفا أو عقاقير إنتركولين.
وهو أكثر شيوعآ في المصابين بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل النوع الأول لمرض السكري والأنيميا الخبيثة ومرض أديسون.
 للأعلى
الجويتر أو الدراق أو تضخم الغدة الدرقية:
ويسبب الالتهاب الدرقي لهاشيموتو حالة الجويتر Goiter وهو التورم المادي للغدة الدرقية، حيث تتضخم الغدة الدرقية على شكل تورم ملحوظ عند قاعدة الرقبة وعو عادة غير مؤلم ورغم أنه يبدو مثيرآ للإنزعاج إلا أن معظم أسباب الجويتر يمكن علاجها بسهولة.
والشخص المصاب بالجويتر يكون نتيجة قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها ولكل منهما أعراض خاصة به.
وتوجد حالات الجويتر في المناطق التي يوجد فيها نقص غذائي في عنصر اليود.
ويسبب الجويتر أعراضآ عندما يضغط على بعض الأعضاء في الرقبة وهذه الأعراض مرتبطة بشكل مباشر بحجم الجويتر، وفي حالات نادرة يمكن أن يعوق الجويتر عملية البلع أو التنفس عن طريق الضغط على المريء أو القصبة الهوائية ، ويختلف العلاج تبعآ للحالة.
 
 للأعلى
وهو شائع في المناطق الجبلية ، حيث تقل نسبة اليود في الماء والغذاء مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية وقد تم شرحه في النقطة السابقة.
حيث لا تتنج الغدة النخامية المتدنية أو القاصرة النشاط ما يكفي من الهرمون المنبه للدرق ، لتحفيز الغدة الدرقية ، الامر الذي يؤدي إلى قصور الدرقية.
في حالات نادرة ، يدمّر نمو سرطاني الغدة.
حيث يولد بعض الأطفال بدون غدة درقية أو بغدة تنتج مستويات منخفضة من الهرمون الدرقي، وتحدث بمعدل 1 من كل 4000 مولود.
والأطفال المصابون بهذه الحالة يتسمون بالإعاقة الذهنية ونقص النمو(قصر القامة) مع التشوه الجسدي والوجهي ، وذلك مالم يتم إكتشاف الحالة وعلاجها في وقت مبكر بعد الولادة.
ويحدث عند الكبار ، إذ يتكون نسيج غير طبيعي تحت الجلد عبارة عن نسيج هلامي ضام يمكن الكشف عن وجوده بالضغط بالأصابع على الجلد.
وثمة حالة تسمى غيبوبة الخزب وهي أحد المضعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث إذا كان قصور النشاط الدرقي شديدآ واهمل في علاجه.
وفي هذه الحالة يشعر المريض بالنعاس والبرودة  ويمكن ان يفقد وعيه ، فيحتاج إلى رعاية طبية للحالات الطارئة، وقد يصاب المريض بإرتفاع مستوى الكولستيرول أو زيادة ضغط الدم.
 
  للأعلى
 علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية:
 
إذا كان لديك قصور طفيف في نشاط الغدة الدرقية ، فقد لا تعاني أية أعراض.
ولكن عندما تظهر الأعراض، فإنها غالبآ ما تكون غير واضحة وتتقدم ببطء وتشمل الأعراض النمطية لهذا القصور هي:
 
- التعب والشعور بالخمود والإعياء.
- التبلد العقلي
- عدم تحمل البرد.
- الشعور بالكآبة أو خمول العواطف.
- الإمساك.
- الالام العضلية.
- جفاف الجلد أو تقشرة أو إنتفاخه.
- وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
- نقص في تحمل المجهود الرياضي.
- الام في المفاصل.
- بحة الصوت.
- عدم إنتظام الدورة الشهرية.
- زيادة الوزن رغم ضعف الشهية.
- جفاف الشعر وتقصفه
- نبض ضعيف مع تورم في العنق.
  للأعلى
 خيارات علاج قصور الغدة الدرقية:
 
إذا كنت تعاني أعراض قصور النشاط الدرقي ، فإستشر طبيبك الذي سوف يسألك عن الأعراض ويفحصك طبيآ.
حيث قد يتم فحص أجزاء جسمك أو وظائفه التالية:
- معدل دقات القلب وضغط الدم.
- الشعر وقوام الجلد.
- الغدة الدرقية (للكشف عن تغيرات في الحجم والقوام والشكل الخارجي).
- القلب والرئتين.
- الإنعكاسات العصبية.
 
وقد يأمرك الطبيب بإجراء الإختبارات المعملية أو الأبحاث التالية:-
- إختبارات وظائف الغدة الدرقية (إختبارات الدم ) مرة شهريآ ويزيد المعدل إذا كنت قد عدلت جرعات الأدوية الدرقية مؤخرآ أو إذا كنت سيدة حاملآ.
- الفحص بالموجات فوق الصوتية للغدة الدرقية إذا كانت غير طبيعية في حجمها او شكلها.
 
ويجري الطبيب إختبارآ للدم لقياس مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية ، فإرتفاع هذا الهرمون يشير إلى قصور في النشاط الدرقي.
 
ونظرآ لأن مرض هاشيموتو هو أكثر أسباب قصور الغدة الدرقية شيوعآ ، فغالبآ لا يحتاج الأمر إلى مزيد من الإختبارات ، ومع ذلك ففي بعض الحالات تجرى إختبارات أخرى مثل قياس مستويات الأجسام المضادة للدرقية في الدم.
 
إذا شخص الطبيب حالة قصور النشاط الدرقي ، فمن المرجح أنه سيصف لك دواءآ تعويضآ هرمونيآ درقيآ ، وهو عبارة عن نسخة إصطناعية من الهرمونات الدرقية الطبيعية وهي T3 وT4 أو الأثنان معآ (أقراص الثيروكسين).
 
بالنسبة للأشخاص المسنون أو الذين يعانون من مرضآ في القلب ، عليهم أن يتناولوا جرعة إبتدائية منخفضة جدآ ، إذ ان المستويات الأعلى يمكن ان تشكل عبئآ على القلب.
 
سوف يقوم الطبيب بمراقبة مستويات الهرمونات الدرقية لديك (لتحديد الجرعة المثالية) عن طريق قياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية في دمك خلال حوالي 6 أسابيع ، وبمجرد التوصل إلى الجرعة المناسبة فسيكتفي بقياس مستوى الهرمون المحفز للدرقية بمعدل أقل.
 
قد يخبرك جسدك ايضآ بالوقت الذي تحتاج فيه إلى تعديل جرعة الثيروكسن ، فإذا كانت جرعتك منخفضة جدآ ، فسوف تجد بعضآ من أعراض قصور النشاط الدرقي التي لاحظتها في باديء الأمر.
 
الزيادة الكبيرة في الثيروكسين تؤدي إلى أعراض فرط النشاط الدرقي ، وتشمل سرعة دقات القلب والتهيج العصبي والإرتعاش ونقصان الوزن رغم الشهية الجيدة

 للأعلى

فرط نشاط الغدة الدرقية

 
فرط نشاط الغدة الدرقية أو فرط النشاط الدرقي حالة تؤدي إلى إنتاج الكميات زائدة من الهرمونات الدرقية في الجسم.
 
فهذه الكميات تكون أكثر مما يجب وتجعل المعدل الايضي لجميع أعضاء الجسم زائدآ، وهكذا فإن الغدة الدرقية زائدة النشاط تجعل كل شيء في الجسم زائد النشاط أيضآ.
 
 أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية
 
- مرض جريفزGraves disease  هو اكثر أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية شيوعآ فيمن هم دون سن الأربعين وهو من أمراض المناعة الذاتية وفيه تتكون بروتينات غير طبيعية تسمى الأجسام المضادة المحفزة للدرقية وهي تحفز الغدة الدرقية على إنتاج الكثير جدآ من الهرمون الدرقي.
يتم تشخيص مرض جريفز في حوالي 1 من كل 1000 شخص كل عام ، وأغلبهم نساء صغيرات إلى متوسطات العمر.
وقابلية الإصابة بمرض جريفز يمكن أن تنتقل بالوراثة ، رغم أن تلك الصلة ليست قوية بالدرجة التي تجعل كل فرد في العائلة يصاب بهذه الحالة.
((أنظر الصورة أدناه))
 
- في حوالي 10% من الحالات يتسبب فرط النشاط الدرقي عن وجود عقيدات درقية تنتج كميات زائدة من الهرمونات الدرقية.
 
- واحيانآ تنتج حالة مؤقتة من فرط النشاط الدرقي عن إلتهاب الغدة الدرقية بسبب عدوى فيروسية أو المراحل المبكرة لمرض هاشيموتو.
- وفي حالات نادرة يسبب ورم غير سرطاني (ورم غدّي) أو نمو للغدة الدرقية إنتاجآ مفرطآ لهرمون الغدة الدرقية
- وفي حالات أكثر ندرة من سابقه هناك الورم الغير السرطاني في الغدة النخامية الذي ينتج فائضآ من الهرمون المنبه للدرق ، مما يجعل الدرقية تفرط في إنتاج الهرمون.
 
 اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية:
 
تحتاج كل خلية وعضو في الجسم إلى الهرمون الدرقي لتعمل بشكل طبيعي ، زيادة هذا الهرمون تؤدي إلى الإسراع في معدلات النشاط  لكثير من أجهزة الجسم ، فالأمعاء تستجيب بكثرة الحركات المعوية ، والقلب يستجيب بالإسراع الملحوظ في معدل دقاته ، كما يزيد نشاط الغدة الدرقية مما يجعل الكفين تسيلان عرقآ غزيرآ يجعله لين القوام مبتلآ ، وفرط تنبيه الجهاز العصبي يمكن أن يؤدي إلى التهيج العصبي.
قد تجد أيضآ تزايدآ ملحوظآ للشهية رغم نقصان وزنك.
قد تصبح عضلاتك ضعيفة جدآ
قد تعاني أيضآ عدم إحتمال الحر.
ومن الأعراض أيضآ الإرتعاشات.
وفي حالات غير قليلة قد يحدث القلق وغيره من الأعراض العصبية وقد تعاني صعوبة النوم.
قد تصبح دورات الحيض عند الإناث غير منتظمة وأقل تكرارآ وقليلة في كميتها.
 
ثمة واحد من كل خمسة من المصابين بمرض جريفز يعاني جحوظآ في العينين وهي حالة مرضية تجعل العينين تبرزان وقد تجعل العينين محمرتين ومتورمتين وتسيلان دموعآ ، مرضى الصور الأخرى من فرط النشاط الدرقية لا يصابون بجحوظ العينين.
 
مما يلاحظ أن كبار السن تقل لديهم أعراض فرط النشاط الدرقي وقد تكون قابلية الهياج والاصابة بالذهول أو نقصان الوزن بدون مبرر واضح أو دقات القلب السريعة أو غير المنتظمة (حتى اثناء الراحة) هي الأعراض الوحيدة لفرط النشاط الدرقي للمسنين.
 
  للأعلى
 خيارات علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:
 
إذا كنت تعاني أعراضآ ن فإستشر طبيبك الذي سوف يفحص غدتك الدرقية ويقيس نبضك ويبحث عن وجود إرتعاشات باليدين ، ويسأل عن الأعراض الأخرى مثل الإسهال وزيادة الإحساس بالحر.
سوف يقوم الطبيب بسحب عينة من الدم ليقيس مستويات هرمونات الثيروكسين ، التي ترتفع في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية ، ومستويات الهرمون المحفز للدرقية ، الذي يكون شدي الإنخفاض في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
قد تحتاج أيضآ إلى إجراء إحتبار إمتصاص اليود الشمع بأن تبتلع كمية ضئيلة من اليود المشع ، وبعد ذلك بـ 24 ساعة يتم قياس تركيز اليود المشع في الغدة الدرقية، ويجري تصوير مسحي لتلك الغدة ، وسيتضح وجود مستويات أعلى من اليود المشع إذا كنت مصابآ بمرض جريفز أو بعقيدة درقية تفرز هرمونات درقية.
 
يهدف علاج مرض جريفز إلى خفض إنتاج الهرمونات الدرقية من الغدة الدرقية والمشاعدة على خفض الأعراض الناتجة عن عن المستويات الزائدة من تلك الهرمونات في الدم.
يمكن خفض إنتاج الهرمونات الدرقية بالأدوية المضادة للنشاط الدرقي أو بالعلاج باليود الشمع أو بالجراحة ، وسنقوم الان بشرح كل طريقة على حده.
 
- الأدوية المضادة للنشاط الدرقي أو المضادة الدرقية Anti-Thyroid Drugs:
 
هذه الأدوية تمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات.
وعادة ما تكون هي العلاج الأول لمرض جريفز وعادة ما تحقق نتائج فعالة في غضون اسابيع معدودة.
في بعض الاشخاص تؤثر تسبب هذه العقاقير آثارآ جانبية وتشمل الطفح الجلدي والحكة أو الحمى، وفي حالات نادرة قد تسبب إلتهابآ بالكبد أو نقصآ في خلايا الدم البيض المكافحة للعدوى ، فإتصل بطبيبك إذا أصبت بالحمى أو إلتهاب الحلق أو لاحظت اي إصفرار بالجلد.
 
رغم أن الأدوية المضادة للدرقية تكون فعالة أثناء تناولها، فإن الحالة التي استعملت من أجلها هذه الأدوية غالبآ ما تعود بمجرد إيقاف إستخدامها ، لهذا فقد ينصحك الطبيب بإستعمال محلول مستديم الأثر (والأكثر شيوعآ هو اليود المشع) في علاج الدرقية مفرطة النشاط.
 
- اليود المشع Radioactive Iodine:
 
يختلف اليود المشع المستخدم في علاج الغدة الدرقية بعض الشيء عن النوع المستخدم في قياس إمتصاص اليود المشع وفي التصوير المسحي للغدة الدرقية، فالنوع المستخدم في العلاج يعمل على إلحاق الضرر بالخلايا الدرقية بدلآ من مجرد المرور المؤقت من خلالها.
 
وفي هذا النوع من العلاج تتناول حبة تحتوي اليود المشع، الذي يتراكم في غدتك الدرقية فيقتل أغلب الخلايا الدرقية. وهو لا يضر بأي جزء اخر من جسمك لأنه لا يمتصه أي من أعضاء الجسم أو انسجته بإستثناء الغدة الدرقية.
 
بعد مرور اشهر معدودة من هذا العلاج ، فإن الغدة الدرقية حينئذ لا تنتج إلا كميات ضئيلة جدآ من الهرمون الدرقي.
يشفى فرط النشط الدرقي  في معظم المرضى  بعد جرعة واحدة فقط ، وفي حالات نادرة يحتاج الأمر جرعة ثانية.
 
سوف يقوم طبيبك بإعادة تقييم وظائف غدتك الدرقية على مدى أشهر معدودة للكشف عن حدوث قصور في النشاط الدرقي بسبب ذلك العلاج ، فإذا أشارت إختبارات الدم لديك إلى حدوث هذا القصور ، فسيصف لك الطبيب دواء تعويضيآ درقيآ (من خلاصة الغدة الدرقية ).
 
ميزة العلاج باليود المشع هو أنه عادة ما يصلح المشكلة برمتها لبقية حياتك وذلك بمرة واحدة من العلاج،
وعيب العلاج باليود المشع هو أنه يؤدي إلى حدوث قصور في الغدة الدرقية ، وسوف يتعين عليك حيئذ أن تتناول أقراصآ لبقية حياتك.
 
- الجراحة Surgical Removal of the Gland or Nodule:
 
ثمة طريقة أخرى لتقليل كمية الهرمون الدرقي بالإستئصال الجراحي لكل الغدة أوجزء منها Thyroidectomy ويوصى بهذا العلاج عادة عندما يكون الدواء المضاد للدرقية أو اليود المشع غير فعال أو يتعذر إستعمالهما، ومع ذلك فإن المصابين بمرض جريفز الذين هم دون العشرين من العمر ولايجدون تفريجآ لأعراض مرضهم بإستخدام الدواء المضاد للدرقية يتم غالبآ علاجهم بالجراحة.
 
يوصى أيضآ بالجراحة للمرضى من أي سن الذين لديهم تضخم بالغدة الدرقية (جويتر) يسد القصبة الهوائية أو المريء، ويمكن إجراء العملية (عادة بإستخدام تخدير عام) مع بقاء المريض ليلة واحدة فقط في المستشفى.
هدف الجراح من هذه العملية أن يستأصل من الغدة ما يكفي لتفريج حالة فرط النشاط الدرقي ، مع ذلك فعادة ما يكون الجزء المتبقي من الغدة بعد الجراحة غير قادر على إنتاج ما يكفي من الهرمون الدرقي ، وسوف تكون في حاجة إلى تتناول أقراصآ لبقية حياتك.
 
جدير بالذكر أن جحوظ العينين الذي يظهر في المصابين بمرض جريفز يزول في بعض الحالات بعد إتباع إحدى الوسائل التي تقلل إنتاج الهرمونات، ومع ذلك ففي بعض المرضى تستمر تلك المشكلة وتزداد سوءآ ، وفي حالات نادرة (عندما تكون أعراض العينين شديدة او متزايدة) قد ينصح إخصائي العيون بالعلاج دبواء كوريتزوني (كورتيكوستيرويد) أو بالإشعاع أو بالجراحة.
 
 

 للأعلى

قصور نشاط الغدد جارات الدرقية

‏ قصور نشاط الغدد الجار درقية (أو قصور النشاط الجار درقي) هو مرض نادر لا تقوم فيه الغدد الجار درقية (التي تنظم استخدام الجسم للكالسيوم) بإنتاج ما يكفي من الهرمون الجار درقي.

‏وهذا يؤدي إلى انخفاض مستوى الكالسيوم في مجرى دمك إلى ما تحت المستويات الطبيعية، وارتفاع مستويات الفوسفور.

‏قد يولد بعض الأطفال وعندهم قصور خلقي في نشاط الغدد الجار درقية أو قد تحدث حالة القصور دون سبب واضح. لكن قصور النشاط الجار درقي يحدث غالباً عندما يتم استئصال الغدد ‏الجار درقية بشكل غير مقصود أثناء جراحة استئصال الغدة الدرقية أو جراحة علاج فرط نشاط الغدد الجار درقية

الأعراض

الأعراض الأولية هي حدوث تشنجات مؤلمة في اليدين او الذراعين والقدمين والحلق ، وهي الحالة التي تسمى التكزز Tetany ‏.
وتشمل الأعراض الأخرى ‏الشعور بالتنميل والوخز في اليدين أو الوجه، وترقق الشعر، وحدوث حالات عدوى فطرية بالمهبل ، وجفاف في الجلد، وحدوث القلاع الفمي.

العلاج

إذا كنت تعاني أعراض قصور النشاط الجار درقي، فسوف يجري لك طبيبك اختباراً للدم لقياس الهرمون الجار‏درقي. يتم تحقيق تفريج فوري لحالة التكزز بإعطاء حقن من الكالسيوم. يمكن التخلص من الأعراض بعد ذلك باستخدام مكملات من الكالسيوم مع فيتامين "د" طول الحياة.

‏سوف يقوم الطبيب دورياًَ بمراقبة كمية الكالسيوم في مجرى دمك للتأكد من أنها في الحدود الطبيعية

 للأعلى

فرط نشاط الغدد جارات الدرقية



هو اضطراب تقوم فيه الغدد الجار درقية بإفراز مفرط للهرمون الجار درقي، الغدد الجار درقية Parathyroid Glands هي اربع غدد كل منها في حجم حبة الحمص او البسلة، وتقع على الغدة الدرقية، ملتصقة بها من الخلف، وإن كانت منفصلة عنها ومختلفة من الناحيتين التركيبية والوظيفية، وهذه الغدد تفرز هرموناً يسمى الهرمون الجار درقي ( هـ ج د ) Parathyroid Hormone أو Parathoromone (PTH) وظيفته هي المحافظة على التوازن السليم بين الكالسيوم والفوسفور في الجسم والمحافظة على المستوى الطبيعي لكل منهما في الدم.

يؤدي الإنتاج المفرط لهذا الهرمون الى ارتفاع مستويات الكالسيوم ( وسبب هذا أساساً ان هذا الهرمون يجعل الكالسيوم يغادر العظام) وانخفاض مستويات الفوسفور.

الصور الطفيفة من فرط النشاط الجار درقي شائعة نسبياً، أما الصور الأكثر خطورة التي تسبب مضاعفات شديدة فهي غير شائعة.

يحدث فرط نشاط الجار درقي غالباً فيمن تجاوزوا سن الاربعين، وهو يصيب النساء أكثر مرتين مما يصيب الرجال.

تنتج هذه الحالة اساساً عن ورم غير سرطاني (عادة) في إحدى الغدد الجار درقية أو –في حالات اقل- عن تضخم لجميع الغدد الجار درقية الأربع.

 

الاعراض


بعض ممن لديهم حالة مرضية طفيفة لا تظهر عليهم أعراض بالمرة، اذا ظهرت الاعراض، فغالباً ما تكون عامة جداً، مثل الإحساس بالضعف او الاكتئاب او الالم البطني، او بعض الأوجاع والآلام بالجسم.

في بعض المرضى يتم اكتشاف الحالة بالصدفة عندما يكتشف ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم من خلال اختبار أجري بسبب اضطراب آخر، بعض المرضى الآخرين يصابون بكسور في العظام نتيجة لفقد الكالسيوم من العظام.

الحالات الاكثر شدة يمكن ان تسبب فقداناً للشهية، زيادة في العطش والتبول، الغثيان، القيء، الإمساك، الارتباك، وتدهور الذاكرة.

كما تستجيب الكليتان لتراكم الكالسيوم في الدم بأن تخرجا كميات كبيرة من الكالسيوم في البول مما يمهد الطريق لحدوث حصى الكلى.

خيارات العلاج


قد يجري لك الطبيب اختباراً للدم لقياس مستويات الكالسيوم والفوسفور والهرمون الجار درقي، وهذا يحقق تشخيصاً واضحاً، قد يحولك الطبيب الى اخصائي في الغدد الصم ( أخصائي في الهرمونات ) و\أو اخصائي في الكلى لمزيد من التقييم والرعاية.

قد تجري اختبارات تشمل فحصاً بالموجات فوق الصوتية او التصوير المسحي مع استخدام النظائر المشعة للغدد الجار درقية لمعرفة اي من الغدد الجار درقية به ورم، او ما إذا كانت تلك الغدد جميعاً متضخمة، فإذا كان الاجراء الجراحي ضرورياً، فإن تلك المعلومات تكون عوناً للجراح في مهمته.

بعض المرضى يحتاج فقط الى مراقبة دورية للكليتين (للتأكد من عدم تكوّن حصى بالكلى ) وتصوير مسحي للعظام لمراقبة حدوث هشاشة العظم.

إذا كان ثمة ورم أو تضخم عام في الغدد الجار درقية، فقد يوصى بالإجراء الجراحي، فإذا استؤصل جزء كبير من إحدى الغدد، فسوف ينقص قدر من الهرمون الجار درقي الى الدرجة التي تجعل مستويات الكالسيوم كافية.

في هذه الحالة سوف تحتاج الى تناول مكملات من الكالسيوم وفيتامين "د" ( لتزيد امتصاص الكالسيوم) لبقية حياتك

 للأعلى

قصور نشاط الغدة النخامية

‏قصور نشاط الغدة النخامية (أو قصور النشاط النخامي) حالة تحدث عندما لا يتمكن الفص ‏الأمامي من الغدة النخامية من إنتاج القدر الكافي من هرمون أو أكثر من الهرمونات الستة التي ينتجها .

نظراً لأن جميع هذه الهرمونات النخامية تكون أساسية للنمو الجسماني والنضج الجنسي وكثير من الوظائف الحيوية، فإن قصور النشاط النخامي يمكن أن تكون له عواقب وخيمة أو حتى مميتة.

‏ففي الأطفال يمكن أن يوقف النمو ويمنع النضج الجنسي.
في البالغين يمكن أن يسبب قصور النشاط الدرقي وانخفاض مستويات الستيرويدات الكظرية مثل الكور تيزول والألدوستيرون، والفشل الوظيفي الجنسي وعدم القدرة على إنجاب الأطفال.

الأعراض

تعكس الأعراض المرضية توليفة من حالات نقص للهرمونات الدرقية والكظرية والجنسية، وتشمل تلك الأعراض الإعياء والضعف والدوار وعدم القدرة على تحمل البرد وغياب دورات الحيض (في الإناث) ‏وفقدان الرغبة الجنسية والعنة.

الأسباب

يمكن أن يكون قصور النشاط موجوداً عند الولادة، ولكنه غالبا ما يكون ناتجا عن ورم بالغدة النخامية أو يحدث عند علاج هذا الورم (جراحيا أو بالإشعاع)، أو التهاب بالغدة النخامية، أو إصابة بالرأس (تسبب نزيفا أو تلفا بالغدة)، أو الحرمان من الاكسجين عند الولادة.

التشخيص

يمكن بإجراء اختبارات الدم والبول تأكيد تشخيص قصور النشاط النخامي. وللكشف عما إذا كان سبب هذه الحالة هو ورم بالغدة النخامية يتم غالبا إجراء فحص بالأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للغدة النخامية.

العلاج

‏يشمل العلاج الذي يستمر طوال الحياة إعطاء أدوية فمية أو حقن لتعويض
‏الهرمونات التي لا يتم إنتاجها
 

للأعلى

 

مرض أديسون Addison

 

يحدث مرض اديسون نتيجة تلف قشرة الغدة الكظرية مما يؤدي الى نقص هورمون الكورتيزول، وهو ما يعرف بالقصور الكظري الأولي.

 

اعراض مرض أديسون

 

-          الضعف العام والإجهاد ونقص الوزن.

-          اضطراب الجهاز الهضمي.

-          الدوار.

-          آلام المفاصل والعضلات.

-          انخفاض ضغط الدم.

-          قد يصاحب نوبة قصور الغدة الكظرية الحاد حدوث صدمة في الشخص المصاب بهذا المرض عند تعرضه الى اجهاد فسيولوجي حاد، من اعراض هذه الصدمة:

نقص الشهية، القيء مع الم في البطن، ضعف عام وإجهاد، تشوش في التفكير أو غيبوبة.

قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة ونقص في ماء الجسم، وهبوط في ضغط الدم، ونقص في الصوديوم وارتفاع في البوتاسيوم بالدم، مع وجود اصطباغ في الجلد.

 

ومن المهم أن نعرف أن نوبة القصور الحاد  للغدة الكظرية تعود الى نقص في هورمون الألدوسترون الى جانب هورمون الكورتيزول.

 

يمكن التأكد من الإصابة بمرض اديسون عن طريق قياس معدل الكورتيزول في الدم، حيث تقل القيمة في هذه الحالة عن 5ميكروجرام في الملليلتر الواحد من الدم.

 

ويمكن السيطرة على نوبة قصور الغدة الكظرية الحادة عن طريق حقن محاليل الملح والجلوكوز وحقن الكورتيزول في الوريد، علماً بأن التأخير في علاج هذه النوبة الحادة قد يفضي الى الوفاة

 للأعلى

الكورتيزون

ما هي مادة الكورتيزون؟

الكورتيزون مادة تفرز في جسم الانسان من غدة صغيرة (4جم) تلتصق بالكلية ولذلك سميت بالغدة " الجاركلوية " وتفرز هذه الغدة هرمونات اخرى تنظم الاملاح والماء في الجسم، وتفرز ايضا هرمونات جنسية ذكرية وانثوية وموصلات عصبية مثل الأدرينالين والنورأدرنالين. ولكن هناك غدة اخرى موجودة في الدماع تسمى الغدة النخامية تتحكم في عمل غدة الجاركلوية فترسل لها مادة هرمونية تأمرها بإفراز الكورتيزون لزوم القيام بعمليات حيوية في الجسم على مدار الساعة


الكورتيزون يستعمل لعلاج الالتهاب ولكن ما هو الالتهاب؟

الالتهاب هو عملية دفاعية يقوم بها الجسم لطرد او تعديل وضع شاذ في الجسم كما تقوم العين بافراز الدمع لطرد جسم غريب، وكذلك القيء هو عملية دفاعية لطرد السموم من المعدة قبل ان يمتصها الجسم، ولكن احيانا يكون رد الفعل قويا او يستمر مدة طويلة ويؤدي الى مضاعفات خطيرة. وهنا يتم التدخل بإعطاء الدواء اللازم لايقاف هذه الاعراض. فمثلا لو لسعت نحلة شخصا في يده – أي أنها حقنت في جلده مادة غريبة – أو دخل فيروس في كبد الانسان فسيقوم الجسم باعلان حالة طواريء في تلك المنطقة، وتتنادى الاجسام المناعية ويفرز الهستامين فتتوسع الاوعية الدموية في المنطقة وتمتلىء بالسوائل فتتورم وترتفع فيها درجة الحرارة وقد توضع الحواجز أمام زحف الجسم الغريب وهو ما يدعى بالتليف (وهو تحول الخلايا الحية الى ما يشبه الالياف لا حياة فيها) فان استمر الالتهاب فقد يتليف معظم الكبد مثلا. لذا يجب ايقاف الالتهاب قبل ان يدمر الكبد او الرئتين (كما في الربو) او الكلية وغير ذلك. والالتهاب قد يحدث احيانا ثم يذهب دون الحاجة لاعطاء ادوية، فقد تظهر حكة جلدية ثم تختفي او يسيل الانف بعض الوقت ثم يتوقف، ولكن هناك اعراض وحالات شديدة كالربو والتهيج الجلدي المؤلم وغير ذلك كثير مما يتطلب معه اعطاء الادوية اللازمة ومنها أدوية الكورتيزون.

هل ادوية الكورتيزون متشابهة في التأثير والاستعمال؟

[size=4]لا طبعا، فأدوية الكورتيزون منها ضعيف القوة ومنها المتوسط ومنها القوي وأخيرا القوي جدا. ومنها ما يعطى خارجيا مثل المراهم والكريمات ومنها الذي يعطى على شكل بخاخات للرئتين والانف ومنها حبوب البلع وهناك الحُقن التي تعطى بالد

هل للكورتيزون المستعمل خارجيا تأثير عام على الجسم كالحبوب او الحقن؟

]ان ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا او موضعيا هي التي تكون على شكل مراهم او كريمات ذات الاستخدام على سطح الجلد والعين والانف وكذلك بخاخات الرئتين تعتبر استعمالا خارجيا لا يدخل الى الدم كالكورتيزون الذي يعطى عن طريق الفم او الحقن. الا انه قد تمر كمية ضئيلة نسبيا الى الدم عبر الجلد وبذلك تحدث اثارا سمية غير مرغوبة

هل يتساوى ضرر ادوية الكورتيزون المستخدمة خارجيا؟ ام ان هناك ما هو أخف ضررا من الآخر؟

اولا لا يتساوى ضرر أي مستحضر كورتيزوني مع الاخر وذلك لاختلاف انواع ادوية الكورتيزون، فالكورتيزون القوي يحدث آثارا جانبية اكثر والعكس صحيح. كما ان طريقة الاستخدام لها دور كذلك فقد يكون نوع الكورتيزون ضعيفا ولكن اذا استتخدم مدة طويلة، او بكميات كبيرة او في اماكن واسعة من سطح الجسم او اماكن جلدية رقيقة مثل الوجه وثنايا الجلد او تم تغطية الجلد المعالج بغطاء غير نفاذ مثل البلاستك فان أثره الجانبي كبير (لذلك يجب عدم استخدامه في حالة التهاب منطقة الحفائظ عند الأطفال). ولهذا يتم اختيار نوع الكورتيزون المناسب حسب الحالة المرضية، فلكل حالة اختيار خاص لنوع الكورتيزون وشكله الصيدلاني مثل ان يكون على شكل مرهم او كريم، فعلاج الصدفية يختلف عن علاج حكة جلدية بسيطة. وتختلف معالجة منطقة الإبط عن علاج منطقة اسفل القدم، والجلد الجاف المتصلب يعالج بمراهم دهنية والجلد الرطب بالكريمات وهكذا. فاذا استخدم الكورتيزون حسب ما وصفه الطبيب او الصيدلي من ناحية الكمية الدوائية وطريقة الاستخدام والمدة المطلوبة فان الضرر يكون اقل ما يكون بإذن الله.

ولكن ما هو الضرر او الاثر الجانبي لادوية الكورتيزون؟

كما ان لادوية الكورتيزون آثارا علاجية ممتازة فان لها آثارا جانبية قد تكون خطيرة احيانا ان لم يلتزم المريض بالتعليمات الازم اتباعها، واكثر ما تظهر عند استعمال ادوية الكورتيزون عن طريق الفم او الحفن او جرعات عالية مدة طويلة، لان ذلك يؤدي الى تعطيل غدة الجاركلوية عن افراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج الى اسابيع او شهور حتى تعود الى عملها الطبيعي في افراز الكورتيزون. اما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي ارتفاع ضعط العين ومرض السّاد (الكاتاراكت) وهو عتامة عدسة العين، وارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض الرثية (الروماتزم)، وتخفيض المناعة، واستدارة الوجه، وتجمع الدهون بين الرقبة والاكتاف (حدبة)، وزيادة العطش والتبول، وآلام في العضلات، وحجز عنصر الصودوم داخل الجسم مما يؤدي الى زيادة السوائل وتنشأ الوذمة (الاديما) ويرتفع ضغط الدم فيزيد العبء على القلب، كما يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي الى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية، كما تسبب تقليل المناعة مما يؤدي الى تأخر التئام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاب المريض بمرض آخر دون ان يشعر لان الكورتيزون يخفى اعراض التجرثم. كما يؤدي الى ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية، ويغير البيئة البكتيرية على سطح الجلد مما يؤدي الى نمو جراثيم ضارة كالفطريات.

ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للمريض الذي يعالج بالكورتيزون؟

· تعتبر بخاخات الكورتيزون قليلة المخاطر نسبيا اذا استخدمت بشكل صحيح، وان استخدام المراهم او الكريمات لعدة ايام فقط فان شاء الله لا يوجد منه ضرر على الكبار او الاطفال. ولكن هناك ضرر متوقع من استخدام الكورتيزون على هيئة حبوب او حقن فان استخدامها اكثر من ثلاثة اسابيع قد يؤدي الى توقف غدة الجاركلوية عن الافراز.

· يمنع الطفل او البالغ من الاحتكاك بمصادر العدوى الجرثومية مثل المستشفيات او الاماكن المزدحمة او ان يتلقى تطعيمات تحتوي على كائنات حية مثل تطعيم شلل الاطفال عن طريق الفم، لان المناعة تقل اثناء تناول الكورتيزون، كما يمنع الاحتكاك بالمصابين بجدري الماء (العنقز) او الهربس او مرض الحصبة لان ذلك قد يؤدي الى مضاعقات خطيرة. فإن حصلت العدوى فان المصاب قد يحتاج الى حقن اجسام مناعية.


· ان كنت ممن يعالجون بالكورتيزون مدة طويلة فقد تحتاج الى حمل بطاقة تبين ذلك للآخرين في حالة تعرضك لامر ما.

· اخبر الطبيب المعالج عن الامراض التي تعاني منها او الادوية التي تتناولها او النباتات الطبية او الوصفات الشعبية التي تتبعها لان ذلك قد يتعارض مع ادوية الكورتيزون وقد يعرضك الى مضاعفات صحية خطيرة                                                         

  للأعلى

 

انخفاض سكر الدم

‏إن سكر الدم المنخفض أو انخفاض سكر الدم هي حالة تنخفض فيها مستويات الجلوكوز في مجرى الدم إلى الحد الذي يصير فيه هذا الجلوكوز غير كاف لتلبية احتياجات الأنشطة المختلفة للجسم من الطاقة.

هذه الحالة تحدث أكثر ما تحدث كأحد الآثار الجانبية أو المضاعفات الناتجة عن علاج مرض السكر. فقد تكون جرعة الإنسولين أو أقراص علاج السكر كبيرة جداً أو ربما تكون قد أخرت أو أهملت تناول إحدى الوجبات. ليست كل أقراص علاج السكر تسبب نقص سكر الدم، ولكن هذه المشكلة تحدث أساساً عند استعمال عقاقير الميجليتينيد والسلفونيل يوريا .

‏في حالات أقل شيوعاً يحدث انخفاض سكر الدم في الشهور المبكرة من الحمل أو ‏ينتج عن طول صيام أو الرياضة المضنية (التي تقلل السكريات) أو أورام البنكرياس.

الأعراض

‏تتفاوت أعراض نقص سكر الدم بشكل جوهري بين الناس. فبعض الأشخاص قد يشعرون بالضعف، السخونة والعرق، النعاس، الارتباك، الجوع، أو الدوار.
وتشمل الأعراض الأخرى لانخفاض سكر الدم التهيج والارتعاش وسرعة دقات القلب واضطراب البصر والإحساس بالبرودة ولزوجة الجلد.
الانخفاض الشديد في سكر الدم يمكن أن يسبب الغيبوبة.

خيارات العلاج

‏إذا لم تكن مريضا بالسكر، فاذهب إلى الطبيب، الذي سوف يسألك عن تاريخك المرضي ويختبر دمك لتحديد مستويات الجلوكوز في أوقات متفاوتة بعد وجبات الطعام. إذا كنت تعاني انخفاض سكر الدم، فقد يجري لك طبيبك اختبارات تشخيصية متخصصة لتحديد السبب.
‏يعتمد العلاج على سبب حالتك وشدتها . فمثلا، إذا كانت الحالة ناتجة عن دواء تتناوله، فقد يكون طبيبك قادرا على إبداله بآخر لا يسبب انخفاضا في سكر الدم.
‏إذا كنت تعاني نوبات دورية من انخفاض سكر الدم، يجب عليك أن تكون منتبها للعلامات المبكرة. على الفور تناول ‏طعاماً أو اشرب شراباً محتوياً على السكر. فإذا كانت حالة انخفاض السكر شديدة وسبق أن فقدت وعيك بسببه في الماضي، فقد تحتاج إلى حقنة من الجلوكاجون، وهو هرمون ينتجه البنكرياس ويرفع مستوى السكر في دمك، أو إلى تنقيط في الوريد بمحلول من الجلوكوز.

‏عليك بتثقيف أسرتك وأصدقائك عن انخفاض سكر الدم ، ويجب أن يعلموا أنك قد تصاب حينئذ بالارتباك أو الإعياء إلى درجة أنك قد لا تفكر في تناول طعام يحتوي على السكر لتخفيف الأعراض، وقد يكون عليهم أن يعطوك حقنة الجلوكاجون

 للأعلى

الهرمونات والغدد

يوجد في جسم الإنسان عدد كبير من الغدد وظيفتها إنتاج أو إفراز مواد نافعة وكثير من هذه الغدد تفرز إنتاجها من خلال قناة وتسمى الغدد القنوية مثل الغدد اللعابية، والبعض الآخر تفرز إنتاجها مباشرة إلى الدم بدون قناة ، وتسمى الغدد الصماء

ويحمل الدم الهرمونات إلى جميع أجزاء الجسم ليؤدي كل هرمون منها وظيفة معينة في جسم الإنسان.



ويمكن تعريف الهرمون بأنه مادة كيميائية تفرزها الغدد الصماء في الدم مباشرة لأداء وظيفة معينة وعلى ذلك فوظيفة الهرمونات بصفة عامة تنسيق عمل أعضاء الجسم.



وبعض الهرمونات سريعة التأثير ، مثل : هرمون الأدرينالين الذي يهيئ الجسم لمواجهة المواقف الحركة ، والأنسولين الذي ينظم نسبة السكر في الدم ، وبعضها الأخر بطئ التأثير ويؤثر خلال فترة زمنية طويلة ، مثل هرمون النمو والهرمونات الجنسية

الغدة النخامية
 
وهي الغدة المسيطرة على الغدد الصماء فهي عبارة عن جسم صغير يتدلى من السطح السفلي للمخ، وتفرز هرمونات منبهة منشطة لكل من الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدد التناسلية ( الخصية والمبيض ) ولذلك تعتبر الغدة النخامية رئيسة الغدد الصماء الأخرى ، ومن أهم هرموناتها هرمون النمو الذي يسيطر على تمثيل الغذاء ، وأي اختلال في إفرازه يؤدي إلى اضطراب ملحوظ في نمو أعضاء الجسم ، وخاصة الهيكل العظمي، وكذلك هرمونات تسبب انقباض العضلات غير الإرادية، مثل عضلات الأوعية الدموية وعضلات الرحم
 
الغدة الكظرية أو الغدة فوق الكلوية
 
يوجد زوج من الغدد الكظرية ، كل منهما جسم أصفر هرمي الشكل ، يلتصق بأعلى الكلية، ويتركب من جزء خارجي ، يفرز مجموعة من الهرمونات ، منها هرمون الكورتيزون الذي يرفع من مقاومة الجسم ، وجزء داخلي يفرز هرمون الأدرينالين ، المعروف بهرمون النجدة حيث يزداد إفرازه في حالات الخوف والغضب والانفعال ، ويهيئ الخلايا لزيادة استهلاك الأكسجين، وانطلاق مزيد من الطاقة، وفي نفس الوقت تزداد سرعة دقات القلب ، ويزداد تدفق الدم نحو العضلات والمخ ، وتصبح الحالة العامة للجسم في حالة استعداد لموقف معين
 
الغدة الدرقية
 
تقع أسفل الحنجرة على جانبي مقدمة القصبة الهوائية ، تفرز هرمون الثيروكسين الذي يدخل في تركيبه عنصر اليود ، لذلك يتأثر نشاط الغدة بكمية اليود في الغذاء ، و وظيفة الهرمون السيطرة على عمليات التحول الغذائي ( الأيض ) في الأنسجة
وتعتبر زيادة أو نقص إفراز هرمون الثيروكسين ، والناشئ عن خلل في وظيفة الغدة الدرقية مثالاً للآثار الضارة الناشئة عن الخلل الهرموني.
في حالة زيادة إفراز الغدة الدرقية تزداد معدلات التحول الغذائي ، ويعاني الشخص من نقص في الوزن وبروز العينين وتورم الغدة ، ويعرف ذلك بالجويتر الجحاظي ( جحوظ في اللعينين ) ، ويصبح المريض قلقًا حاد الطبع سريع الانفعال ، وتعالج حالات زيادة الإفراز باستئصال الجزء المتضخم من الغدة أو بالعلاج الإشعاعي .
في حالة نقص إفراز الغدة الدرقية تنقص معدلات التحول الغذائي ، ويعاني الشخص من نقص معدل الاحتراق وقلة في الحركة ، وبلادة تدريجية في النشاط العقلي ، ويعرف ذلك بالجويتر البسيط، وإذا حدث ذلك في الأطفال يتوقف النمو، ويصاب الطفل بالبلاهة ، وتعالج حالات نقص الإفراز باستعمال خلاصة الغدة الدرقية للماشية ، وإضافة اليود إلى الغذاء
 
الغدد جار الدرقية

 
على جانبي القصبة الهوائية خلف الغدة الدرقية توجد أربع غدد مكل منها في حجم حبة القمح تسمى الغد الجار درقية تفرز هرمون الباراثورمون الذي ينظم نسبة عنصري الكالسيوم والفوسفور في الدم ، حيث إن اتزان نسبة كل منهما يسبب النمو السليم للعظام وضبط الانفعال
 
البنكرياس

 
غدة هاضمة تفرز الإنزيمات في الإثنا عشر خلال قناة بنكرياسية ، كما أنه غدة صماء ، حيث تفرز بعض خلاياه ، التي تعرف باسم ( جزر لانجرهانز ) الهرمونات في الدم
وتفرز جزر لانجرهانز نوعين من الهرمونات حسب نسبة سكر الجلوكوز في الدم فعندما تنخفض نسبة سكر الجلوكوز في الدم تفرز جزر لا نجرهانز هرمون الجلوكاجون الذي يحفز خلايا الكبد لتحول النشا الحيواني المخزون بها إلى سكر جلوكوز في الدم ، ليعيد للسكر توازنه.
وعندما ترتفع نسبة سكر الجلوكوز في الدم ، تفرز جزر لانجرهانز هرمون الأنسولين ، ليحفز خلايا الكبد لتحول الجلوكوز إلى نشا حيواني يتم تخزينه في الكبد ، وكذلك يحفز خلايا الجسم على استخدام سكر الجلوكوز الضروري لعملية التنفس وانطلاق الطاقة
ويظهر مرض السكر نتيجة فشل خلايا البنكرياس في إفراز الهرمونات ، أو عجز الجسم عن استهلاك سكر الجلوكوز الموجود في الدم ، مما يخل بنسبة السكر في الدم ، وتظهر أعراض المرض
 
ملخص لما سبق

1- لكل هرمون وظيفة محددة ، ومن خلال هذه الوظيفة يتحكم الهرمون في سلامة أداء الأعضاء.
يفرز الهرمون بنسبة معينة محكومة باحتياج الجسم كله، وأي زيادة أو نقص في نسبة الهرمون تسبب أعراضًا مرضية.
2- الهرمونات مواد كيميائية تحقق التنسيق بين أجهزة الجسم وتحقق التوازن الداخلي للجسم ، فالهرمونات تنظم تركيز السكر والأملاح والماء في الدم.
ففي حالة تعرض الجسم لظرف طارئ فإن الهرمون يعمل على زيادة نبضات القلب ، ورفع ضغط الدم وزيادة النشاط العضلي ، وسرعة التنفس وانطلاق سكر الجلوكوز من الكبد ، وتغيرات وظيفية أخرى ، تزيد من القدرة على مواجهة المواقف
 
بحث الطلاب
وائل عبيدين - ابراهيم سيف الدين - عرفان ميسر
محمد دعبول
بإشراف : ريما عاشوري
المصادر

http://www.6abib.com/a-121.htm

الهرمونات والغدد

http://www.6abib.com/a-575.htm

جدول للغدد

http://www.6abib.com/a-688.htm

اضطرابات الغده الدرقية

http://www.6abib.com/a-1004.htm

فرط نشاط الغده الدرقية

http://www.6abib.com/a-1438.htm

انخفاض سكر الدم

http://www.6abib.com/a-1437.htm

قصور نشاط الغدة الدرقية

http://www.6abib.com/a-1436.htm

قصور نشاط جارات الدرقية

http://www.6abib.com/a-784.htm

مرض اديسون

http://www.6abib.com/a-529.htm

الكرتيزون

مكونات الغدد (الأقسام ) آلية عمل الغدد  صحة الغدد الأمراض والوقاية
عرض بوربوينت خارطة ذهنية خارطة ذهنية
خارطة مفاهيم الأغذية المفيدة الأعشاب المفيدة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
نشرة أخبار استفسارات وإجابات الأطباء عنها زيارة خبير الأبحاث الطبية
درس هل تعلم أطلس الصور
تصميم وتنسيق الموقع : ريما عاشوري  المعلومات من انجاز الطلاب

للأعلى

عودة لصفحة الموقع